کد مطلب:99258 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:107

خطبه 074-پاسخ به اتهامی ناروا











[صفحه 169]

الشرح: القرف: العیب، قرفته بكذا ای عبته. و وزع: كف و ردع، و منه قوله: (لابد للناس من وزعه) جمع وازع، ای من روساء و امراء. و التهمه، بفتح الهاء، هی اللغه الفصیحه، و اصل التاء فیه واو. و الحجیج، كالخصیم: ذو الحجاج و الخصومه. یقول (ع): اما كان فی علم بنی امیه بحالی ما ینهاها عن قرفی بدم عثمان! و حاله التی اشار الیها، و ذكر ان علمهم بها یقتضی الا یقرفوه بذلك، هی منزلته فی الدین التی لا منزله اعلی منها، و ما نطق به الكتاب الصادق من طهارته و طهاره بنیه و زوجته، فی قوله: (انما یرید الله لیذهب عنكم الرجس اهل البیت و یطهركم تطهیرا). و قول النبی (ص): (انت منی بمنزله هارون من موسی)، و ذلك یقتضی عصمته عن الدم الحرام، كما ان هارون معصوم عن مثل ذلك. و ترادف الاقوال و الافعال من رسول الله (ص) فی امره التی یضطر معها الحاضرون لها و المشاهدون ایاها الی ان مثله لایجوز ان یسعی فی اراقه دم امیر مسلم، لم یحدث حدثا یستوجب به احلال دمه. و هذا الكلام صحیح معقول، و ذاك انا نری من یظهر ناموس الدین، و یواظب علی نوافل العبادات، و نشاهد من ورعه و تقواه ما یتقرر معه فی نفوسنا استشعاره الدین، و اعتقاده ایاه، فیصرفنا ذلك عن

قرفه بالعیوب الفاحشه، و نستبعد مع ذلك طعن من یطعن فیه، و ننكره و ناباه و نكذبه، فكیف ساغ لاعداء امیرالمومنین (ع)، مع علمهم بمنزلته العالیه فی الدین، التی لم یصل الیها احد من المسلمین، ان یطلقوا السنتهم فیه، و ینسبوه الی قتل عثمان او الممالاه علیه، لاسیما و قد اتصل بهم، و ثبت عندهم، انه كان من انصاره لا من المجلبین علیه، و انه كان احسن الجماعه فیه قولا و فعلا. ثم قال: (الم تزع الجهال و تردعهم سابقتی عن تهمتی)! و هذا الكلام تاكید للقول الاول. ثم قال: ان الذی وعظهم الله تعالی به فی القرآن من تحریم الغیبه و القذف و تشبیه ذلك باكل لحم المیت ابلغ من وعظی لهم، لانه لا عظه ابلغ من عظه القرآن. ثم قال: (انا حجیج المارقین، و خصیم المرتابین)، یعنی یوم القیامه، روی عنه (ع) انه قال: (انا اول من یجثو للحكومه بین یدی الله تعالی)، و قد روی عن النبی (ص) مثل ذلك مرفوعا فی قوله تعالی: (هذان خصمان اختصموا فی ربهم) و انه (ص) سئل عنها، فقال: (علی و حمزه و عبیده، و عتبه و شیبه و الولید)، و كانت حادثتهم اول حادثه وقعت فیها مبارزه اهل الایمان لاهل الشرك، و كان المقتول الاول بالمبارزه الولید بن عتبه، قتله علی (ع)، ضربه علی راسه فبدرت ع

یناه علی و جنته، فقال النبی (ص) فیه و فی اصحابه ما قال، و كان علی (ع) یكثر من قوله: (انا حجیج المارقین)، و یشیر الی هذا المعنی. ثم اشار الی ذلك بقوله: (علی كتاب الله تعرض الامثال)، یرید قوله تعالی: (هذان خصمان اختصموا فی ربهم). ثم قال: (و بما فی الصدور تجازی العباد) ان كنت قتلت عثمان او مالات علیه، فان الله تعالی سیجازینی بذلك، و الا فسوف یجازی بالعقوبه و العذاب من اتهمنی به، و نسبه الی. و هذا الكلام یدل علی ما یقوله اصحابنا من تبرو امیرالمومنین (ع) من دم عثمان، و فیه رد و ابطال لما یزعمه الامامیه، من كونه رضی به و اباحه، و لیس یقول اصحابنا انه (ع) لم یكن ساخطا افعال عثمان، و لكنهم یقولون: انه و ان سخطها و كرهها و انكرها لم یكن مبیحا لدمه، و لاممالئا علی قتله، و لایلزم من انكار افعال الانسان احلال دمه، فقد لایبلغ الفعل فی القبح الی ان یستحل به الدم، كما فی كثیر من المناهی.


صفحه 169.